«هاآرتس»: عرض خليجي لإسرائيل بالتطبيع مقابل تجميد الاستيطان وفك الحصار

...
أرشيفية
قم بمشاركة هذا الخبر مع الآخرين :

وكالات

2017-05-16    am 06:39:04

ذكرت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية أن دولاً خليجية صاغت اقتراحا يقضي بتطبيع العلاقات مع إسرائيل في حال قامت الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو ببوادر إيجابية تجاه الفلسطينيين، من بينها تجميد البناء الاستيطاني في أجزاء من الضفة الغربية، وتخفيف القيود على التجارة في قطاع غزة.

ويستند ما أوردته هاآرتس، اليوم الثلاثاء، لتقارير صحفية أمريكية بحسب «سبوتنيك»، لتفاصيل جاءت في وثيقة تم إعدادها خلال نقاشات مع عدد من الدول العربية تقودها المملكة السعودية والإمارات العربية.

وتقترح الوثيقة اتخاذ خطوات من بينها إقامة خطوط اتصال مباشرة بين إسرائيل وعدد من الدول العربية، والسماح للطيران الإسرائيلي بالتحليق في أجواء دول الخليج، وإزالة القيود على التجارة مع إسرائيل، بالإضافة إلى دراسة خطوات تشمل منح تأشيرات للرياضيين ورجال الأعمال الإسرائيليين الذين يرغبون في زيارة الخليج.

وتطالب في المقابل هذه الدول التي وصفها التقرير بـ"السنية"، إسرائيل باتخاذ خطوات هامة لدفع العملية السياسية مع الفلسطينيين وبشكل خاص تجميد الاستيطان خارج الكتل الاستيطانية الكبيرة.

يشار إلي أن إسرائيل تفرض حصارًا خانقًا على قطاع غزة منذ أن نجحت حركة (حماس) في الانتخابات التشريعية 2006، ثم عززت الحصار في 2007 بعد سيطرة حماس على القطاع في يونيو 2007، ويشتمل الحصار على منع أو تقنين دخول المحروقات والكهرباء والكثير من السلع.




الرئيسية
آخر الأخبار
انفوجرافيك
المقالات المتعلقة
ألبوم الصور