حظر واشنطن على كوريا الشمالية.. دعاية أم سياسة؟

...
كيم يونج أون وترامب
قم بمشاركة هذا الخبر مع الآخرين :

وكالات

2017-09-25    06:21:58 pm

أثار إصدار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، قائمة جديدة تحظر دخول مواطنين دول عدة إلى أمريكا وتحديدا مواطنى كوريا الشمالية، دهشة الخبراء، إذ أكدوا عدم جدوى هذه الخطوة.

وأصدر ترامب القرار الجديد كتدبير يهدف إلى الحفاظ على أمن الأمريكيين، إذ كتب على موقع "تويتر: "الأولوية الأولى جعل أمريكا آمنة، نحن لن نعترف بهؤلاء فى بلادنا، لا يمكننا فحصهم بأمان".

وبحسب تقرير نشرته صحيفة أمريكية، فإن المشكلة تكمن فى معاقبة بيونج يانج عن طريق منع الكوريين الشماليين من السفر إلى الولايات المتحدة، مشددة على أن عدد قليل جدا من الكوريين، يكاد يكون لا شيء تقريبا، يقومون برحلات إلى أمريكا.

وتعليقا على القرار التنفيذى الجديد بحظر سفر "المهاجرين وغير المهاجرين" من كوريا الشمالية إلى الولايات المتحدة، قال جون ديلورى، الأستاذ المساعد فى جامعة يونسى بسول: "كان عليهم أن يتحققوا أولا ما إذا كانت هناك هجرة من كوريا الشمالية قبل حظرها. لماذا تحظر شيئا غير موجود؟".

وعادة، ما يصل المنشقون الكوريون الشماليون الذين ينتهى بهم المطاف فى الولايات المتحدة عبر كوريا الجنوبية، وغالبا ما يسافروا باستخدام جوازات سفر من كوريا الجنوبية وليس الشمالية.

ورغم أن الدبلوماسيين الكوريين الشماليين يسافرون إلى الولايات المتحدة، معظمهم إلى مقر الأمم المتحدة بنيويورك، فإن القرار يشير إلى أن الزيارات الدبلوماسية معفاة من الحظر.

ومن جانبه، توقع الخبير الكورى الشمالى بجامعة رينمين فى بكين أن يكون تأثير الحظر المفروض على كوريا الشمالية "محدودا جدا"، أما لو تشاو، المتخصص فى الشأن الكورى بأكاديمية لياونينج للعلوم الاجتماعية فى شنيانج، فأكد أن القرار لن يؤثر بأى شكل على بيونج يانج، واصفا إياه بـ"الدعاية".

وفى محاولة منه لإيجاد تفسير منطقى للقرار، رجح ديلورى أن هذه الخطوة استهدف بها ترامب الجمهور المحلى وليس الدولى، إذ أن قرار الحظر السابق كان يُصنف باعتباره ضد المسلمين، لذا فإن إضافة فنزويلا وكوريا الشمالية ستجعل الأمر مختلفا.

وأضاف ديلورى: "لا يوجد منطق فى إدراج كوريا الشمالية فى القائمة، فالأمر لا يتعلق بها، هذا ليس جزءا من سياسة كوريا الشمالية الحقيقية على الإطلاق".




الرئيسية
آخر الأخبار
انفوجرافيك
المقالات المتعلقة
ألبوم الصور