«الجنايات» توضح أسباب براءة صلاح دياب من حيازة الأسلحة

...
صلاح دياب
قم بمشاركة هذا الخبر مع الآخرين :

سمير سري

2017-09-26    05:30:53 pm

 قالت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار عادل أبو المال، فى حيثيات حكم براءة رجل الأعمال صلاح دياب فى اتهامه بحيازة أسلحة وذخائر دون ترخيص، إن الضابط بسام داوود الذى قرر أنه عثر على السلاحين بالفيلا الخاصة بالمتهم قرر أنه عثر عليهما داخل صندرة.

أضافت المحكمة: "بفتح الضلفتين وتفتيش المكان عثر على السلاحين، ومن ثم فإن السلاحين حسب أقواله كانا فى مكان يسهل للمتواجدين والقائمين على الخدمة بالفيلا، الوصول إليه إذ لم تكن ضلفتى السندرة مغلقتين بقفل أو مفتاح، ويحتفظ به المتهم ولا يمكن لغيره الوصول إليه وخصوصًا أنه لم يضبط السلاح فى الدولاب الخاص به أو بغرفة نومه".

وتابعت: "المحكمة فى أسباب حكمها لا تطمئن، أن يكون إسناد السيطرة لمكان حفظ أدوات النظافة للمتهم، خصوصًا وأنه على النحو الموصوف يمكن لكل من بالفيلا أيضًا من العاملين الوصول للمكان الذى قيل إن السلاح كان به، وحيث إن المتهم أنكر ما أسند اليه وأنكر الإقرار المنسوب إليه بإحراز السلاح وهو لا يعدو أن يكون أخبار بقول أنكر ما نسب إليه، فأنه قد كان الدليل على النحو السالف".
واستطردت، قائلة: "انتهت المحكمة إلى بطلان هذا الدليل وعدم اطمئنانها إليه وداخلها الريبة فيها فأنها فضلًا عن ذلك كان لمأمورى الضبط إذا ما صدر لهم أذنا من النيابة العامة باجراء تفتيش أن يتخذوا ما يرونه كفيلا بتحقيق الغرض منه بما يتفق والقانون وتحقيق الغرض منه دون إهدار لكرامة المواطنين إلا أنه المحكمة تستشف من الأوراق وظروف ضبط المتهم المبالغة فى طريقة اقتحام الفيلا وصولًا لداخلها من جهة النهر والبر لضبطه".

"وهو رجل أعمال جاوز السبعين من عمره، حسبما هو الثابت بالأوراق وبجواره زوجته التى جاوزت السبعين ومفاجآتهما بقوات العمليات الخاصة ومكافحة الإرهاب والخطرين فوق سرير نومهما وتم تصويره بعد تقييده بالقيود ونشر صورته مكبلا بعد حوالى 46 دقيقة حسبما ثبت من المستندات المقدمة من دفاع المتهم بأحد المواقع الاخبارية الشهيرة ما يعكس ان هناك غرض أخر تجاوز ضبط الجريمة يعلمه من وجه بالضبط والتشهير ويشير لوجود رغبة كامنة فى نفسه بترويعه وأسرته والتشهير به".

أضافت فى ختام حيثياتها: "وحيث إنه لما تقدم وإذ تخلو الدعوى بذلك من دليل معتبر يمكن التعويل عليه فتقضى المحكمة بما اطمأن إليه وجدانها وارتاح إليه ضميرها وإعمالا بالمادة 304 إجراءات ببراءة المتهم مما أسند إليه".




الرئيسية
آخر الأخبار
انفوجرافيك
المقالات المتعلقة
ألبوم الصور